كلمة عميد الكلية

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خاتم الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

أنعم الله عز وجل على هذه البلاد المباركة فهيأ لها بفضله أسباب الأمن والأمان والرفعة في ظل قيادة رشيدة – نسأل الله تعالى لها دوام الحفظ والسداد – حملت لواء العلم والتعليم بيرقاً على دروب التقدم والازدهار، فأنشأت دور العلم من مدارس ومعاهد وجامعات متخصصة ووفرت لها كافة الإمكانيات واستقطبت لإدارة عجلاتها المتخصصين المتميزين من أبناء هذا الوطن المعطاء وغيرهم من الأساتذة والباحثين من مختلف أنحاء المعمورة. وقد كان من ثمار هذا الغرس المبارك، إنشاء كلية العلوم بمحافظة الطائف، والتي تم افتتاحها عام 1419هــ. ومن ثم أعيدت هيكلتها عند صدور الأمر السامي الكريم رقـم (20047) بتــاريخ 19/4/1425هـ القاضي بتسمية الجامعة الناشئة بمدينة الطائف بمسماها الجديد (جامعة الطائف).

تضم كلية العلوم بين جنباتها المكونات الأساسية لأقسامها العلمية من مكاتب إدارية وفصول دراسية وقاعات ذكية ومعامل تدريسية وبحثية مجهزة بأحدث الأجهزة العلمية والوسائل التعليمية التي تلبي المتطلبات الأكاديمية  والبحثية، كما تضم الكلية عدداً من الوحدات البحثية المتميزة مثل وحدة المجهر الإلكتروني، وحدة بيت الحيوان، وحدة المعشبة النباتية، وحدة الصوبة النباتية، والمعامل البحثية المركزية المتخصصة.

تعد كلية العلوم في الوقت الحاضر إحدى أكبر الكليات العلمية بجامعة الطائف وقد تبوأت مركزاً متقدماً في مجال البحث العلمي على مستوى كليات العلوم في الجامعات السعودية.

تمنح كلية العلوم درجة البكالوريوس في العلوم الأساسية للطلبة الملتحقين بها في ستة أقسام هي: الأحياء، الرياضيات والإحصاء، الفيزياء، الكيمياء، التقنية الحيوية، علوم الغذاء والتغذية، كما تمنح الكلية درجة الماجستير في تخصصاتها المختلفة، ويعد قسم علوم الغذاء والتغذية أحدث الأقسام العلمية بالكلية والذي افتتح مؤخراً ليبدأ عمله في العام الدراسي 1438/1439هـ كأحد مخرجات مشروع التحول البرامجي الذي أنجزته الجامعة خلال العام 1438هـ والذي تمخض عنه إجراء تحديث شامل لكافة البرامج العلمية في جميع كليات جامعة الطائف وفروعها بالإضافة إلى استحداث برامج علمية جديدة تلبي احتياجات سوق العمل سعياً من جامعة الطائف للقيام بالواجبات المناطة بها والإسهام بفاعلية في تنمية وخدمة المجتمع المحلي ومواكبة خطة التحول الوطني 2020 في سبيل تحقيق الأهداف المرجوة لرؤية المملكة 2030.

      عـميد كلية الـعـلوم

د.عـادل بن عبدالله قـبوري