قسم الاقتصاد و التمويل

نبذة تعريفية عن القسم:

(تتضمن نشأته وتطوره وعلاقته بالأقسام الأخرى بالكلية وبالكليات الأخرى داخل الجامعة).

أنشئ كل من قسم اقتصاديات وإدارة المشروعات وقسم الاستثمار والتمويل مع نشأة الكلية, وقد تم دمج القسمين في قسم واحد تحت مسمى قسم الاقتصاد والتمويل، وذلك بعد المقارنات المرجعية مع جامعات محلية وإقليمية ودولية معتمدة. كذلك تمثل الاقتصاد والتمويل بتخصصاتها المتعددة أهم الاقسام في مجال الأعمال وتلبية احتياجات سوق العمل، وربما لا يوجد قطاع وظيفي سواء في القطاع العام أو الأهلي لا يحتاج إلى متخصصين في مجال الإدارة، وتحت هذا المسمى بالذات، وكذلك التوجه الجديد تبعا لرؤية المملكة 2030، والعمل على تشجيع السعودة والتي تتطلب توافر كفاءات وطنية قادرة على شغل الوظائف النوعية داخل القطاعات الاقتصادية المختلفة، لكي تساهم في عملية التنمية المستدامة.

يرتبط قسم الاقتصاد والتمويل بأهداف الكلية ورسالتها من حيث التأكيد على الجودة وتميز مخرجات القسم بما يخدم سوق العمل المحلي والعربي في إطار تخصصات الاقتصاد والتمويل, ومن زاوية أخري يرتبط القسم بأهداف ورؤية ورسالة الكلية فيما يتعلق بالبحث العلمي, والتوجه لمعالجة الموضوعات التطبيقية والجديدة في المجال, وكذلك من حيث الابتعاث والتدريب.


رابط الخطة الدراسية للقسم


رؤية القسم:

يتطلع القسم إلي الريادة في مجالات الاقتصاد الاستثمار والتمويل والتأمين محلياً وإقليمياً .

رسالة القسم:

إعداد وتأهيل الكفاءات البشرية المتخصصة والقادرة علي تلبية احتياجات سوق العمل المحلي والإقليمي في مجالات الاقتصاد  الاستثمار والتمويل والتأمين .

أهداف القسم:

  1. تقديم برامج أكاديمية حديثة ومتطورة في مجالات الاقتصاد والتمويل والتأمين .

  2. تنمية مهارات الطالب التحليلية والاستنتاجية وإكسابه مهارات الاتصال الفعال واستخدامات التكنولوجيا الحديثة .
  3. إرساء مبادئ وقواعد أخلاقيات المهنة في مجالات الاقتصاد والاستثمار والتمويل والتأمين
  4. مد سوق العمل بالكفاءات المتخصصة في مجالات الاقتصاد والاستثمار والتمويل والتأمين لسد حاجات منشآت الأعمال والمنشآت الحكومية  .
  5. إعداد وتنفيذ برامج تدريبية متخصصة للمؤسسات المالية والتأمينية وذلك للمساهمة في تنمية وخدمة المجتمع .