عن القسم

بدأ برنامج الهندسة المدنية مع تأسيس قسم الهندسة المدنية بجامعة الطائف فى عام 1430 هـ (2008-2009م). يعمل بالقسم عدد 15 عضو هيئة تدريس من أكفأ أعضاء هيئة التدريس. ويلتحق بالقسم سنويا عدد 60 طالبا من الطلاب الجدد ليصبح متوسط عدد الطلاب بالقسم فى جميع المستويات حوالى 300 طالب سنويا. ويمنح قسم الهندسة المدنية درجة بكالوريوس العلوم فى الهندسة المدنية. وقد بدأ برنامج الهندسة المدنية بالقسم إجراءات الاعتماد الدولي ABET خلال العام الدراسي 2011-2012 وقد تم إعتماد النسخة الأولي من الخطة الدراسية فى عام 2015.

طبقا لعمليات التحسين المستمر فى برنامج الهندسة المدنية فإن البرنامج يمر بعملية مراجعة شاملة كل خمس سنوات بناء على توصيات أصحاب المصلحة والمستفيدين من البرنامج وقد تم تعديل الخطة الدراسية لتشمل برنامج السنة التحضيرية الموحدة للجامعة وذلك بدءا من العام الدراسي 2011-2012 حيث يتم تحديث المنتهج الدراسية على أساس مراجعة المنتهج الدراسية من الجامعات الدولية ومعايير الجمعية الأمريكية للمهندسين المدنيين   ASCEوقد تم  ايضا تعديل تلك النسخة الثانية من الخطة ليظهر الاصدار الثالث بدءا من العام الدراسي 2017-2018 لمراعاة متغيرات سوق العمل المحلي ومتطلبات الاعتماد الأكاديمي.

يغطي نطاق برنامج البكالوريوس لدينا جميع المجالات المدنية ،حيث أن هدفنا الأساسي هو إعداد طلاب متميزين في جميع المجالات المهمة لمهنتنا ، مثل الهندسة الانشائية والبنية التحتية ، والمياه ، والبيئة ، والمساحة ، والطرق السريعة ، والسكك الحديدية ، والنقل ، ومجالات هندسة المرور.

وتجدر الاشارة إلى أن كل واحد من طلابنا مهم بالنسبة لنا. فهدفنا هو إعطاء خريجينا احترام كبير في هذه الصناعة. أيضا ، سوف يجد طلابنا وظائف مجزية في مختلف شركات البناء الهندسية والمكاتب الاستشارية والإدارات الهندسية في مختلف الشؤون الحكومية. وبالتالي ، لدينا التزام لتقديم المهارات المعرفية المختلفة لهم . لذلك ، يتم إرشادهم من خلال المرشدين الأكاديمين ويتم التدريس لهم من قبل أعضاء هيئة تدريس أكفاء ذوي خبرة ومتفانين.