قسم رياض الأطفال

 

النشأة :

يعد قسم رياض الأطفال ضمن منظومة كلية التربية والعلوم بالخرمة , التي تأسست عام 1430هـ بناءً على أمر المقام السامي الكريم 1426هـ , وتاريخ 18/1/1426هـ (جامعة الطائف) ، وقد بدأ القسم انطلاقته مع مطلع العام الجامعي الجديد 1430هـ ، وتكون كادر أعضاء هيئة التدريس بالقسم في عامه الأول من مرحلة التأسيس من (4) أعضاء ، وقد شكل الأعضاء الأربعة الفريق المؤسس لنواة القسم . شهد القسم نمواً مضطرداً في أعداد الطالبات الملتحقات بالقسم في السنة الجامعية الأولى من مرحلة التأسيس 1430هـ بلغ (34 طالبه ) , ثم تضاعفت أعداد الطالبات الملتحقات بالقسم في السنة الجامعية الثانية ليصبح (134 طالبة ) والآن عدد الطالبات بالقسم  310 طالبة .

والقسم منذ تأسيسه وهو يسعي جاهداً إلى تفعيل إمكاناته وقدراته لإثراء خبرات طلابه معتمداً في ذلك بعد الله عز وجل على الخبرات العلمية والفكرية لأساتذته ، وموظفاً كافة موارده في استخدام أحدث المستجدات والأساليب العلمية والتقنية إلى جانب توظيف رؤيته الاجتماعية الفاعلة من أجل خدمة شركائه .

الرؤية  :

"تحقيق الريادة في مجال إعداد معلمة رياض أطفال والبحث العلمي وخدمة المجتمع؛ للوصول إلى مكانة متميزة بين الأقسام المناظرة محلياً وإقليمياً."

الرسالة :

"يسعى القسم إلى إعداد طالباته اعدادا أكاديمياً ومهنياً في ضوء المعايير الأكاديمية القومية من خلال التطوير المستمر لبرامج القسم؛ وإعداد البحوث العلمية بما يتفق مع متطلبات العصر وخدمة المجتمع للمنافسة في سوق العمل المحلي والاقليمي."

الأهداف :

وفي ضوء الرؤية والرسالة يمكن تحديد أهداف القسم فيما يلي:

  • تزويد الطالبات بالمعارف التربوية والأخلاقيات المهنية والأعراف المجتمعية بما يؤهلهن للقيام بدورهن السوى كمعلمات رياض أطفال.
  • تنمية روح الإبداع والابتكار لدى الطالبات وتشجيعهن وتدريبهن على ممارسة العمل اليدوي في صنع الوسائل التعليمية بأقل تكلفة من خامات البيئية المستهلكة.
  • العمل على ربط العمل الأكاديمي ومجال التخصص بمتطلبات سوق العمل.
  • السعي الدائم لتطوير العمل بالقسم من خلال مواكبة التطور التكنولوجي والاطلاع على كل ما هو جديد في مجال التخصص.
  • توثيق العلاقة بين القسم والروضات المختلفة ومتابعة الزيارات الميدانية.
  • اسداء الاستشارات المهنية والعلمية لتفعيل المشاركة المجتمعية في مجال رياض الأطفال والتعليم المبكر.
  • عقد دورات تدريبية وورش عمل لنشر الوعي بثقافة التعليم المبكر.
  • انشاء وحدات علمية متخصصة لخدمة أهداف القسم.